صورة موضوعية
صورة موضوعية


إجراءات التموين لضمان تخفيضات حقيقة بالأوكازيون.. 5 نصائح تجنبك الغش التجاري 

عبير حمدي

السبت، 22 يوليه 2023 - 06:26 ص

ينطلق الأوكازيون الصيفي في السابع من أغسطس المقبل، ويستمر حتي نهاية الأسبوع الأول من سبتمبر، وذلك، لإتاحة الفرصة للمواطنين، لشراء احتياجاتهم من السلع بتخفيضات قد تتجاوز 50%، حيث أن وزارة التموين تركت  حرية تحديد نسب التخفيضات للمحال المشاركة في الأوكازيون.

وتتسابق المحال التجارية خلال فترة الأوكازيون، على تقديم المزيد من التخفيضات، لجذب المواطنين، وتشجيعهم على الشراء، وتصل نسبة الخصم في بعض الأحيان إلى70% على بعض السلع مثل الملابس ، والمصنوعات الجلدية، المفروشات.

وتطالب وزارة التموين، المحال المشاركة في الأوكازيون، بإعلان أسعار السلع المعروضة، قبل وبعد الخصم، وذلك للتصدي للتخفيضات الوهمية، التي تعد غش تجاري يعاقب عليه القانون،  وقد تصل عقوبات خداع المستهلك إلى غرامة 2 مليون جنيه.

وتشن الرقابة التموينية حملاتها على المحال التجارية خلال الأوكازيون للتأكد من جدية العروض، وذلك بالاطلاع على تصاريح المشاركة، وفواتير السلع المعروضة للبيع خلال تلك الفترة والتأكد من وضع سعرين قبل وبعد الخصم على السلع.

نصائح تجنبك التعرض للغش التجاري 

نقدم لكم  بعض النصائح، التي يجب أخذها في الإعتبار عند التسوق، وتساعد على تجنب الوقوع في فخ الغش التجاري، والتخفيضات الوهمية خلال فترة الأوكازيون الشتوي. 

1 - من الأفضل أن تقوم بجولة على المحال التجارية المفضلة لديك، قبل الأوكازيون للتأكد من جدية التخفيضات المطروحة.

2- اشتري من محال لها إسم وعلامة تجارية معروفة ،وعناوين محددة ، وخاصة عند الشراء (الأون لاين).

3- أبتعد تماما عن شراء المنتجات مجهولة المصدر، واختار سلع ذات جودة ، بناء على تجارب الآخرين .

4-  تأكد قبل الذهاب للتسوق من  المحال المشاركة فعليا في  الأوكازيون لضمان جدية التخفيضات.

5-  تمسك بالحصول على فاتورة الشراء بعد دفع ثمن السلعة، على أن يكون مدون بها  تاريخ الشراء، ونوع السلعة، وعدد القطع منها.


استعدادات التموين للأوكازيون 

تواصل مديريات التموين على مستوى المحافظات، تلقي طلبات المحال والمنشآت التجارية الراغبة في الاشتراك بالأوكازيون الصيفي، مقترنة بالمستندات اللازمة لاستخراج تصريح المشاركة، وهي صور ضوئية من رخصة المحل،و السجل التجاري، والبطاقة الضريبية، بالإضافة إلى صورة بطاقة الرقم القومي لصاحب المحل .

وطالبت وزارة التموين على جميع مديرياتها، بتيسير إجراءات إصدار التصاريح اللازمة للمحال التجارية الراغبة في المشاركة بالاوكازيون الصيفي، شرط أن تكون لديها ملف ضريبي وسجل تجاري .

يذكر أن وزير التموين، قد أصدر  القرار رقم 102، بتاريخ 12 من يوليو، والذي يقضي ببدء "الأوكازيون الصيفي" ‏في 7 أغسطس، و يستمر لمدة شهر.من تاريخيه.

ونص قرار  وزير التموين رقم 102، على أن المدة المحددة للأوكازيون شهر، و لكل محل أسبوعين، وشدد على ضرورة ‏حصول المحال التي سوف تشارك على موافقة مديريات التموين ‏الواقع فيها محالهم التجارية.

كما شدد القرار على ضرورة  قيام المحال المشاركة بالإعلان عن ‫ثمن السلع المعروضة ‏للبيع خلال الأوكازيون الصيفي، مقترن به بيان الثمن الفعلي الذي كانت تباع به ‏السلع خلال الشهر السابق على ( ‏الأوكازيون).

وطالبت وزارة التموين المحال الراغبة في المشاركة بالاوكازيون الصيفي،ضرورة الالتزام بجدية العروض المقدمة خلال فترة الاوكازيون الصيفي، لافته إلى توقيع  عقوبات رادعة للتصدي للاعلانات المضللة وخداع المستهلك قد تصل إلى غرامة قدرها 2 مليون جنيه.

 كما تلزم  وزارة التموين، جميع التجار والموزعين للسلع سواء كانت محلية أو مستوردة بضرورة الاحتفاظ بالمستندات الدالة على مصدر حيازتهم للسلع، حيث أن من يخالف ذلك يتعرض للمساءلة القانونية.

ووفقا للقانون وقرار وزير التموين رقم 113 لسنة 1994 بشأن حظر تداول السلع مجهولة المصدر أو غير المطابقة للمواصفات، يحظر  تداول أو بيع  السلع والمواد مجهولة المصدر،والتي لايوجد  مستندات لاثبات مصدرها، كما يحظر حيازتها بقصد الاتجار سواء كانت السلعة محلية أو مستوردة من الخارج، 

أيضاً طالبت وزارة التموين المحال الراغبة في المشاركة بالاوكازيون الصيفي ، بضرورة  الإلتزام بالضوابط والشروط التى وضعتها، وفي مقدمتها  الحصول  مسبقا على موافقة من مديريات التموين  الواقعة في دائرتها محالهم التجارية، مع ضروؤة تقديم بيان عن ثمن كل السلع التي سيتم  عرضها للبيع في الأوكازيون مقترنا به بيان عن الثمن الذي كانت تباع به هذه السلع خلال الشهر السابق للأوكازيون.

اقرأ أيضا | وزير التموين: بدء الأوكازيون ‏الصيفي.. 7 أغسطس 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة